هام لكل المدونين وأصحاب المواقع


    السلام عليكم زواري الكرام اليوم أتيتكم بموضوع ترددت كثيرا في طرحه في المدونة لأنه موضوع خارج عن مجال تربية الطفل،لكن تشجعت لطرحه من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لكثرة المواقع والمدونات المتعاملين به، والأدهى والأمر هناك مواقع ومدونات متخصصة في كيفية الاستفادة منه، فتكاد لا تجد مدونة أو موقعا  متخصصا في التقنية أو الربح من الأنترنت أو علم التدوين ومدونات بلوجر إلا وقد خصص قسما للحديث في الموضوع بكل حذافيره،أعتقد أنكم متشوقون لمعرفة الموضوع أليس كذلك؟ إذن موضوعنا لنهار اليوم هو حكم الإشتراك والربح من جوجل أدسنس.
الربح من جوجل أدسنس
                                                       
   

   أعتقد أن الكل يعرف تقريبا من هي جوجل أدسنس، حسنا لا بأس بتعريف بسيط لمن لا يعرفها. جوجل أدسنس خدمة توفر لأصحاب المواقع والمدونات فرصة الربح عن طريق نشر الإعلانات في مواقعهم،و يكون الربح من هذه الإعلانات على حسب عدد ضغطات الزوار عليها وعلى حسب الدولة التي ينتمي إليها صاحب الموقع.
  
    بصفتي مُدوِّنَة، قبل أن أَلِجَ هذا العالم قرأت الكثير عن التدوين وإنشاء المدونات، وأهم ما قرأت في الموضوع طرق الربح من خلال نشر الإعلانات في المدونات، وكانت الطريقة المثلى للربح "الإشتراك في جوجل أدسنس"، أصارحكم القول أنني كنت أنوي الإشتراك فيها ولكن عندما بحثت في الحكم الشرعي للربح من هذه الشركة تراجعت عن قراري والحمد لله.
 
    في هذه التدوينة سأقوم بذكر الحكم بصفة عامة وفي التدوينة اللاحقة إن شاء الله سأذكر المزيد من التفاصيل في الموضوع. فتابعونا في الموضوع المقبل في حكم الإشتراك والربح من خدمة جوجل أدسنس الإعلانية. والآن إليكم الحكم العام:
 
    حكم الإعلان في الإنترنت أو غيره جائز إذا كان الشيء المعلن عنه مباحاً، ولا بأس بأخذ الأجرة عليه إذا كان الأجر معلوماً، أما بخصوص الاشتراك بخدمة جوجل أدسنس الإعلانية فإن شروط شركة جوجل تقبل الإعلانات عن مواقع البنوك الربوية وشركات الفوركس ومواقع الأفلام والأغاني والسياحه وشؤون المرأة، ولا يجوز الإعلان والترويج عن هذه المواقع التي تشتمل على الحرام، والله تعالى يقول: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ} المائدة :2. 

مصدر الفتوى:
موقع إسلام ويب قسم عرض موضوعي  _ فقه المعاملات_ الإجارة_ أحكام الإجارة. 
 رقم الفتوى: 115491
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا

هل اعجبك هذا الموضوع ؟

هناك 9 تعليقات:

  1. توضيح رائع ...جزاك الله خير
    أنا أيضا أدخلتها على مدونتي يومان و عندما رأيت أن أغلب أعلاناتها تجلب لي الذنوب حذفتها
    لكن على فكرة هناك خاصية حذف الأعلانات الغير مرغوبه لكنها تتطلب لمتابعة دائمة لأعلانات مدونتي و أنا لا أضمن المتابعه

    ردحذف
  2. السلام عليكم أختي خطوط الأناقة، خير ما فعلت أنك حذفت إعلانات أدسنس، عوضك الله بخير منها، فعلى المسلم أن يتحرى الحلال،أما عن خاصية حذف الإعلانات فمعك حق هي تحتاج إلى متابعة مستمرةولا أحد يمكنه أن يضمن أنه لن يغفل أحد ولو للحظة عن تلك الإعلانات وقد يصادف أن ينقر أحد الزوار على الإعلان فما حكم المال الذي أدخله عن طريقه؟
    على فكرةهناك إضافات أخرى في موضوع حكم الإشتراك في جوجل أدسنس.أتمنى لكل مسلم أن يقتنع بضرورة عدم الإشتراك في جوجل أدسنس.

    ردحذف
  3. مرحبا أخي المدون
    قامت تدونتك هده بمفاجأتي حقا
    لمادا
    لأن أولا بالنسبة للمواقع التي تخدش الحيا يمكن أن تقوم بحدفها و بسهولة جدااااااااااا
    فيكفي أن تبحت في الأنترنيت حت تجد كما هائلا من المواضيع
    أو قم بزيارة هده المدونة و التي أضن أنها جديدة .و التي أفادتني حقا
    www.abu-haytam.blogspot.com

    ردحذف
  4. السلام عليكم أخي حمزة، أولا قبل كل شيء أنا مدونة ولست مدونا، ثانيا بالنسبة لترشيح المواقع التي تخدش الحياء وفلترتها جوجل أدسنس تسمح لك بوضع قائمة للمواقع التي لا تريد أن تظهر إعلاناتها في موقعك،لكن جوجل تصرح بالنص: يرجى الملاحظة أن جوجل لا تضمن أن كل إعلانات المواقع التي تضيفها إلى قائمة ترشيح الإعلانات المنافسة أو الإعلانات التي تتضمن محتوى غير مرغوب ستُمنع من الظهور على موقعك.
    المشكلة أنه قد انتشرت الإعلانات التنصيرية والتبشيرية بكثرة بحكم أن الإعلانات تتأثر ببلد الزائر، وهذا ما لا نرض به كمسلمين.أدعوك لقراءة التدوينة التي تليها في حكم الإشتراك بجوجل أدسنس للاستزادة أكثر.
    شكرا لك، وأتمنى للمشتركين في خدمة جوجل أدسنس الذين سبق وأن ظهرت لهم إعلانات مخالفة للشرع أن يشاركونا آراءهم فالموضوع ليس بهين، أيرضينا نحن المسلمون أن نتعامل مع شركة معروفة بتعاملها مع المواقع الربوية والمواقع المحرمة؟

    ردحذف
  5. اود السؤل عن هذا الموضوع
    كيفية الربح من موقعك عن طريق تأجير الفتحات الإجبارية و المساحات الإعلانية
    لاني لم افهم بصراحة من الرابط الموضوع
    واين اجد لمواقع التي تقوم بهذه الخدمة وتحافظ عل الشرعية الاسلامية
    وشكرا

    ردحذف
  6. السلام عليكم للشخص غير معرف،مع أن سؤالك ليس من اهتمامات المدونة لكن لا بأس انصحك بزيارة موقع "معهد خبراء بلوجر"، ستجد إن شاء الله الإجابة على سؤالك في قسم "الربح بطرق أخرى"، رابط الموقع في أسفل الصفحة في قسم "مواقع صديقة",بالتوفيق.

    ردحذف
  7. شكرا لكي اختى على الموضوع الجميل وبارك الله فيكى
    اللهم اغننى بحلالك عن حرام وبفضلك عما سوى

    ردحذف
  8. شكرا لك أخي الكريم على مرورك.

    ردحذف
  9. جزاكِ الله خيرا، أرجو ممن لديهم طرق شرعية للربح من الانترنت افادتنا خاضة أن هذا الموضوع يتعلق بذلك، وأيضا الطرق الأخرى للربح فيجب الانتباه أن هناك مواقع تتعامل بالربا، و الله الموفق

    ردحذف