آثار الاستماع إلى القرآن الكريم أثناء النوم 2

   السلام عليكم زواري الكرام، تحدثنا في مرّة سابقة في موضوع آثار الاستماع للقرآن العظيم أثناء النوم في جزئه الأول،عن كيفية تأثر الدماغ بالترددات الصوتية أثناء النوم وأهم الفوائد التي نجنيها من الاستماع إلى القرآن الكريم.اليوم إن شاء الله سنتحدث في الموضوع ولكن بإطناب أكبر، لنستفيد منه أكثر.فابقوا معنا.

                             
   يمضي كل واحد منا ثلث عمره في النوم، وهذا يعني بوجود أهمية وفائدة كبيرة للنوم. قال الله تعالى: " وَمِنْ آَيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُون" [الروم .[23 أنظروا معي كيف ختمت الآية بكلمة: (يَسْمَعُونَ) وكأن هنالك علاقة بين حاسة السمع وبين عملية النوم، وهذا ما أثبته العلماء، حيث قاموا بتجربة، وهي قراءة بعض المعلومات على أشخاص نيام  ثم تصوير دماغ كل واحد منهم بطريقة المسح بالرنين المغنطيسي، فوجدوا استجابة للدّماغ لما يُقرأ عليهم. فكيف يمكن استغلال استجابة الدماغ للترددات الصوتية والشخص نائم؟   
   يقول المهندس عبد الدائم الكحيل الباحث في إعجاز القرآن والسنة: إن الطفل قبل الولادة تبدأ خلايا دماغه بالاهتزاز! ويكون دماغه متوازنا وخلاياه متناغمة في عملها واهتزازها. ولكن بعد خروجه من بطن أمه فإن كل حدث يتعرض له هذا الطفل سوف يؤثر على خلايا دماغه، والطريقة التي تهتز بها هذه الخلايا تتأثر أيضا، بل إن بعض الخلايا غير المهيّأة، لِتَحمُّل الترددات العالية قد يختل نظامها الاهتزازي، وهذا يؤدي إلى كثير من الأمراض النفسية والجسدية أيضا. كما وجد العلماء الغربيون أن بعض الترددات الصوتية يمكن أن تخفف الألم الذي يحس به الأطفال حديثي الولادة، فلجؤوا إلى الموسيقى فوجدوا أن الاستماع إلى الموسيقى يهدّئ الأطفال ويجعلهم ينامون براحة وسعادة.
  ولكن الملفت للانتباه أن الموسيقى يمكن أن تحسن ضربات القلب والتنفس لدى الطفل، وقد استخدم العلماء صوت الموسيقى لتخفيف الآلام عند الأطفال الخدّج، وأخذوا عيّنات من دم الأطفال ووجدوا بالفعل أن هذه التردّدات الصوتيّة تزيد من نسبة الأكسجين في الدم.
هذا بالنسبة للموسيقى لكن في شرعنا الحنيف لدينا بديل أفضل منه بكثير، حيث ثبت علميّا أن الانصات للقرآن وترتيله وسماع آياته يُعزّز القوى العقليّة، وتردّداته الكهربائية تُعدّ غذاءا فعّالا للعقل.
  كما ثبت أن الاستماع إليه يجعل العقل يُصدر سلسلة من الطاقات والتردّدات التي تعرف علميّا باسم موجات العقل، هذه الموجات تتغيّر تِبعا للآيات والسور المختلفة.
  فإذا كنت تريد حقّا تزويد عقل طفلك بالموجات الصوتيّة المغذيّة، اجعله يستمع للقرآن الكريم وينصت جيّدا لآياته. وراقب جيّدا بعد مدّة كيف ستزداد قواه العقليّة، وكيف سيصبح مبدعا في تفكيره. فالعقل الإنساني بحاجة لمثل هذه الترددات أكثر من حاجته إلى المغذّيات الطبيعية أو الأعشاب الطبيّة  والفيتامينات وغيرها من منشّطات العقل.
  وأيضا الاستماع للقرآن الكريم يزيل التّشتّت والضّجر والنّسيان السريع بعكس الاستماع إلى أي شيء آخر، بحيث تبقى خلايا مخّك حيّة وسعيدة حتّى أثناء فترات الضّغط عليه. فالقرآن يُهدّئ النفوس المضطربة والمتوتّرة وبذلك يحمي المخ من التوتّر الذي يسبب ضمورا في خلاياه أو يقلل من كفاءته وحيويّته. فتتوقّف خلايا المخ عن التّناقص بعد دوام الاستماع إليه يومياّ لمدة ثلاثة ساعات على الأقل وتزيد قدرات المستمع على التركيز واستدعاء الذّاكرة والقيام بعمليّات حسابية لم يكن قادرا على القيام بها من قبل.
  ويكفي أن أقول إن القرآن الكريم عند الاستماع إليه أو القيام بتلاوته يجعل الانسان المصاب بالأرق هادئا، ويحصل على قدر كاف من النوم أو الطعام أو الاسترخاء وهو مالم يكن يحلم به على الإطلاق.

  إذن إن الدماغ يقوم بنشاطات العلم والتّذكّر وتثبيت الحفظ أثناء النّوم، فالنّوم سواءا كان في اللّيل أو في النّهار آية ومعجزة من معجزات الله التي ينبغي علينا أن نتفكّر فيها. 
ولذلك يقوم العلماء الغربيّون اليوم بابتكار طريقة جديدة للحفظ أثناء النّوم، فهل نسبقهم إلى ذلك ونستفيد من هذه الطّريقة التي سخّرها الله لنا في حفظ القرآن؟

تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا

هل اعجبك هذا الموضوع ؟

هناك 12 تعليقًا:

  1. المدونه راااااااااااااائعه

    ردحذف
  2. تدوينه رائعه بالذات اعجبتني هذا الفقره

    ( كما وجد العلماء الغربيون أن بعض الترددات الصوتية يمكن أن تخفف الألم الذي يحس به الأطفال حديثي الولادة، فلجؤوا إلى الموسيقى فوجدوا أن الاستماع إلى الموسيقى يُهدّئ الأطفال ويجعلهم ينامون براحة وسعادة.
    ولكن المُلفِت للانتباه أن الموسيقى يمكن أن تحسّن ضربات القلب والتنفس لدى الطفل، وقد استخدم العلماء صوت الموسيقى لتخفيف الآلام عن الأطفال الخدج، وأخذوا عينات من دم الأطفال ووجدوا بالفعل أن هذه الترددات الصوتية تزيد من نسبة الأكسجين في الدم.

    هذا بالنسبة للموسيقى لكن في شرعنا الحنيف لدينا بديل أفضل منه بكثير، حيث ثبت علميّا أن الإنصات للقرآن وترتيله وسماع آياته يُعزّز القوى العقلية . وتردداته الكهربائية تُعَدّ غذاءا فعّالا للعقل.

    كما ثبت أن الاستماع إليه يجعل العقل يُصدر سلسلة من الطاقات والترددات التي تعرف علميّا باسم موجات العقل،هذه الموجات تتغير تِبعا للآيات والسور المختلفة.)

    سبحان الله

    ملاحظه اخت( ام كوثر) انصحك بمسح الاختبار الامني

    ردحذف
  3. السلام عليكم،شكرا لك أستاذ ياسر على الإطراء أتمنى أن تنال المدونة إعجاب الجميع،وشكرا لك أيضا الأخ ساهر على الملاحظة سآخذها بعين الإعتبار.

    ردحذف
  4. شكرا يا استاذة
    تدوينة رائعة
    عن الاستماع للقرأن الكريم
    اثناء النوم

    ردحذف
  5. ممتاز ، اختيار موفق وكلام جميل ، سوف اقوم باجراء التجربة هذه الليلة وجزاك الله خيرا على اختيار ما هو جدير بالاهتمام والنفع ، ونفع بكم الامة الاسلامية ودمتم ذخرا لأسرتك وجعل ابناؤكم قرة اعينكم وثمار تربيتكم .

    ردحذف
  6. لا أنصحك أخي خالد بالتجربة بل أنصحك بالمداومة.

    ردحذف
  7. مشكورة على مجهودك الرائع

    ردحذف
  8. جزاك الله خيرا على طرحك القيم و المفيد
    أختاه كيف تثرين لغتك و أنت ماكثة بالبيت؟
    هلا أرشدتني لأحذو حذوكِ؟؟؟
    و شكرا لك .

    ردحذف
    الردود
    1. "غير معرف" حبذا لو تعرفنا بنفسك ربما أمكننا مساعدتك، من الرغم من ذلك سأجيبك على سؤالك باختصار شديد
      القاعدة بسيطة ولكن تطبيقها يحتاج منك جهودا كبيرة إذا أردت إثراء لغتك فعليك بالقراءة ثم القراءة، لا تكتفي بالقراءة فقط ولكن أيضا لخّص كل ما تقرأ
      نصيحة أخيرة أكتب أحسن ما تقرأ، واحفظ أحسن ما تكتب، وعلّم بأحسن ما تحفظ
      بالتوفيق

      حذف
  9. حفصة الريسوني21 أكتوبر 2013 في 10:15 ص

    ماشاء الله أحسن موضوع قرأته اليوم جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  10. ما شاء الله اعجبني بكل صرحة

    ردحذف
  11. نعم اوافقك لاني جربت هذه الايام مداومة الاستماع الي القران الكريم وانا اشعر كان حياتي كلها تغيرت انا في جنة ونعيم انام جيدا اكل جيدا راحة بال طمانينة كبيرة لاعصبية ولا ضجر ولا ملل ولاكسل دائما فرحة ومسرورة وهادئة اعجز عن الوصف حياتي كلها تغيرت خرجت من الظلام الي النور سبحان الله للقران سحرعظيم علي الانسان انصح كل الناس بمداومة الاستماع الي القران وقراءته والحمد لله علي نعمة الاسلام والقران

    ردحذف