حكم الإشتراك والربح من خدمة جوجل أدسنس


بما أن  

_ شركة جوجل ادسنس شركة أمريكية وغير إسلامية تقبل من بين ما تقبله مواقع البنوك الربوية وشركات الفوركس ومواقع الأفلام والأغاني والسياحه و شؤون المرأة ، حتى أن بعض المواقع العادية قد تحوي صورا لنساء متبرجات.
_ عرض الإعلانات يتم آليا بما يتوافق مع موضوع الصفحة،هذه الإعلانات تتغير بصورة شبه دورية تصعب مراقبتها.
_ ترشيح الموقع وفلترته لا تعني عدم عرضه مرة أخرى؛ لأنهم يقولون بالنص: يرجى الملاحظة أن  جوجل لا تضمن أن كل إعلانات المواقع التي تضيفها إلى قائمة ترشيح الإعلانات المنافسة أو الإعلانات التي تتضمن محتوى غير مرغوب ستُمنع من الظهور على موقعك.

فإنه

    لايجوز الاشتراك في جوجل أدسنس،ذلك لأن المشارك سيعاين أمورا لا تجوز رؤيتها، وهو مأمور بحفظ جميع جوارحه عن الحرام. قال الله تعالى:{وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولا} الإسراء:36.
وسيساهم في الترويج لتلك الأمور. والله تعالى يقول: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإثمِ وَالْعُدْوَانِ}. المائدة :2

المصدر: موقع إسلام ويب، فقه المعاملات_ قضايا مالية معاصرة_ الوظائف والأعمال المحرمة والمباحة. رقم الفتوى: 80472
 

الربح من جوجل أدسنس
                            
   قد يقول الواحد منّا:
 
_ معاينة الإعلانات تتم بواسطة برنامج المعاينة الذي يمكنك من مشاهدة معظم الإعلانات التي تعرض على موقعك في دولتك أو الدول الأخري.
_ الفلترة أو الترشيح تمكنك من منع عرض إعلان معين علي موقعك عن طريق إضافة عنوانه إلى قائمة الترشيح أو الفلتر الخاص بك عند جوجل.
 
    لذا سأحرص أن يكون المحتوى سليما ولا علاقة له بالمحتوى المشبوه كالذهب والفوريكس والأفلام والأغاني والسياحه وشؤون المرأة، حتى لا تظهر إعلانات غير شرعية وسأكتفي بفلترة هذه الاعلانات، وأقوم بالمراقبة المستمرة للإعلانات المعروضة في موقعي، وتنتهي القضية هنا.
 
   لكن لا... المشكلة أكثر تعقيدا من ذلك  والطريقة غير مجدية، فالمشارك في هذا البرنامج عاجز عن مراقبة كل ما يعرض من إعلانات في جميع أنحاء العالم، الأمر الذي سيجعل من فلترة المواقع اللاشرعية مستحيلا و بالتالي يتواصل عرض هذه الإعلانات لزائري الموقع. كما أن هذه المراقبة يجب أن تكون مستمرة و منتظمة زمانيا و ذلك يعود الى طبيعة الإعلانات التي تعرضها الشفرة بصورة شبه دورية تصعب مراقبتها، فمثلا الزائر للموقع في أمريكا يرى إعلانا مختلفا عن الزائر الذي في الكويت في آن واحد، والإعلان الذي رأيته بالأمس لن تراه اليوم، فقد تلاحظ ظهور إعلانات تنصيرية وأخرى تدعو لقراءة الإنجيل من موقع معين وغيره مما خفي علينا فالإعلانات تتأثر ببلد الزائر.
 
وعليه:
    
    يجب على المسلم أن يتحرى الرزق الحلال فعن جَابِرِ بْنِ عَبْدِ الله رضي الله عنه ، أَنَّ رَسُولَ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ لَحْمٌ نَبَتَ مِنْ سُحْتٍ ، أي : من حرام "  أخرجه الترمذي وغيره ،وقد روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال { يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا إني بما تعملون عليم} وقال { يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم } ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب لذلك.
  وقال الرسول صلى الله عليه وسلم (إنه لا يربو لحم نبت من سحت إلا كانت النار أولى به) وقال (لا يدخل الجنة لحم نبت من سحت, النار أولى به) . رواه أحمد والبزار ورجاله رجال الصحيح
  واعلم أن من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه ، وأن ما عند الله تعالى لا ينال إلا بطاعته ، وقد قال سبحانه : ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً. وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً ) الطلاق/2 ،3  
 المصدر: شبكة نور الإسلام. الشيخ / عبد العزيز بن سالم العمر، استشارات تعليمية، رقم الاستشارة 5430.

    فاترك أخي المسلم هذا الكسب ، وابحث عن عمل مباح،لأنه يشترط لجواز قبول هذه الإعلانات أن يكون صاحب الموقع يستطيع التحكم فيما يتم نشره على صفحة موقعه. وأما عند عدم التحكم فيما سيوضع  من إعلانات على صفحته فلا يجوز؛ لكون المرء مسؤولا عن صفحته وعما يعرض فيها، وهذا هو علة تحريم التعاون مع ذلك الموقع، اللهم قد بلغت اللهم فاشهد.

    وللمزيد من الفائدة راجع:
 

- موقع الشيخ أشرف الفيل .الصفحة الرئيسية_ ركن الفتاوى_ فتاوى متنوعة . إسم الفتوى : حكم الاشتراك في برنامج جوجل ادسنس الإعلاني.
- موقع الإسلام سؤال وجواب للشيخ محمد صالح المنجد، الفقه وأصوله_الفقه_ معاملات_ الإجارة_ أحكام الوظائف، رقم الفتوى 101806.
موقع الإسلام سؤال وجواب للشيخ محمد صالح المنجد، الفقه وأصوله_ الفقه_ معاملات_ الإجارة_ الجعالة، رقم الفتوى 98817.




تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا

هل اعجبك هذا الموضوع ؟

هناك 3 تعليقات:

  1. جزاك الله خيرا ، والسلام عليكم (أخ جزائري)

    ردحذف
  2. أحسن الله إليك . صدقت .

    ردحذف
  3. شكرا على مروركم وجزاكم الله خيرا.

    ردحذف