كيف تتعاملين مع الطفل العنيد 2 ؟


    السلام عليكم أعزّائي المتابعين وأهلا بكم في الحلقة السادسة من "سلسلة إبني عنيد ماذا أفعل؟".كما وعدناك أيّتها الأم... عذرا أختي المربية، اليوم إن شاء الله سنكمل معا، بعض النصائح والإرشادات في معاملة طفلك العنيد. أتمنّى أنّك استفدت من النصائح السابقة وطبقتي بعضها، طبعا يمكن للجميع الاستفادة من الموضوع مثلك أيّها الأب والأخ، ومثلك أيتها العمة والأخت، الدعوة عامة إلا أنّنا خصصنا الأم بالذكر لأنّها أقرب الناس إلى الطفل. والآن نترككم مع النّصائح.

كيف تتعاملين مع الطفل العنيد
                                                   
_ تجنبي اللجوء إلى العقاب اللفظي أو البدني كوسيلة لتعديل سلوك العناد عند الطفل.
_ تجاهلي بعض سلوكيات طفلك العنيد ما دام ذلك لا يشكِّل خطرًا وضررا على أحد. فالتعليق على السلوك السلبي يؤدي إلى تعزيزه.
_ أعطي طفلك خيارات متعدّدة ليزيد من قدرته على اتخاذ القرار ويقلّل من تمرده.
_ لابد من تقديم نماذج سويّة للأطفال والقدوة المناسبة حتى يقوموا بتقليدها.
_ الثبات في المعاملة وعدم التمييز في المعاملة بين الأبناء.
_ يجب عليك متابعة الطفل بأسلوب لطيف وبعيداً عن السيطرة، وسؤاله عما إذا نفّذ الأمر أم لا، كأن تتابعيه مثلاً في حالة طلبك منه أداء الواجب المدرسي.
_ اشرحي مفهوم طاعة الوالدين من منظور ديني ، ووضّحي الأجر الربّاني الذي يترتب على هذه الطاعة، واضربي نماذج وقصص مسليّة لأطفال أو أناس مطيعين وقد أخذوا حظّهم نتيجة طاعتهم فالطفل يتأثّر جداً بالقصص ويحاول أن يكون هو بطل لقصة مشابهة ولكن في الواقع.
_ لا تطلقي أحكاما على ابنك (مثل رأسك يابس، دماغك ناشفة)، لأن إطلاق الأحكام يجعلك تبتعدين عن لغة التواصل معه وتبنين جدارا حاجزا بينك وبينه.
_ أحيانا العقاب عند وقوع العناد مباشرة هو الحل الأنجع، بشرط معرفة نوع العقاب الذي يُجدي مع هذا الطفل بالذات؛ لأنّ نوع العقاب يختلف في تأثيره من طفل لآخر، فالعقاب بالحرمان أو عدم الخروج أو عدم ممارسة أشياء مُحبّبة قد تعطي ثماراً عند طفل ولا تجدي مع طفل آخر، ولكن لا تستخدمي أسلوب الضرب والشتائم لأنّها تشعر الطفل بالمهانة والانكسار.
_ أسلوب الحوار و الإقناع بعد توقيع العقاب الناتج عن العناد أمر مهم لتعليم الطفل كيف يكون مقنعاً لا عنيداً أرعناً لا يمتلك القدرة على التعامل بهدوء و روية.
_ لا يجب عليك عندما يخطئ طفلك أن تُوبّخيه أمام والده أو جدته  أو أخيه أو أحد أصدقائه، الصّحيح أن تقومي بإحضاره على انفراد وتلفتي نظره بأنّ ما فعله شيء سيئّ ولا يكرره.
_ احذري من الآثار السلبية للتلفزيون على الطفل ،لأنّ بعض البرامج المقدمة للطفل كالرسوم المتحرّكة تدعّم هذا السلوك.
_ ننصح الأم بأن تعاقب الطفل بما يُسمّى كرسي العقاب في بعض الحالت المستعصية.
_ يمكن لك أيّتها الأم وضع جدول تسجّلين فيه أفعال الطفل الجيدة ولا تسجّلين فيه أفعاله السيّئة، ووضع علامة صح أمام الشيء الصحيح، وأحضري له هديّة إذا جمع عددا كبيرا على فعل صحيح وداومي عليه وأخبريه بمناسبة الهديّة.
_ عند تعليمك طفلك النظافة والتدريب على الحمام يجب أن تعامليه بلطف لأن الشدة تثير عناده وتغرس فيه روح المشاكسة.
_ اعدلي بين أبنائك في توزيع الطلبات والمهام.
_ اقبلي اعتذار طفلك في حالة ندمه على عناده أو رفضه للطلب أو الأمر، وأعطيه فرصة ثانية.
_ أشغلي طفلك دائما بالشّيء المفيد، وشاركيه اللعب، وشاركيه اهتماماته التي تكون في مستوى عمره.
_ نمّي تبادل الآراء بين أطفالك، حتى يشعر الطفل بالقيادة حينا وبالتبعية حينا آخر.
_ أتركي للطفل مساحة من الحرية للقيام بأعمال تنمي مهاراته وتزيد من ثقته بنفسه مثل الأكل بمفرده، غسل يديه ووجهه، تنظيف أسنانه، اختيار ملابسه، اختيار ألعابه، بهذه الطريقة يشعر الطفل أنه توجد مساحة يتحرك فيها بحريته يشبع بها حاجته في الاختيار و قدراته التي اكتسبها.
_ غيّري قانون تركيزك، أي ركّزي على سلوكيّات ولدك الإيجابية التي تصدر عنه بدل من التّركيز على سلوك العناد.
_ استخدمي معه أسلوب المنافسة، لتحمّلي الطفل على إنجاز بعض الأعمال الضّروريّة، فمثلا إن أردت الطفل أن يسرع في مشيه فلا تطلبي منه ذلك مباشرة، بل قولي له لنرى من يصل إلى البيت أوّلا أنت أم أنا؟ وإذا أردته أن يجمع ألعابه قولي له لنرى من سيجمع عددا أكبر من الألعاب أنت أم أنا؟
_ استخدمي أسلوب التجاهل، ونعني به غض الطرف عن الموقف المعاند للطفل، وكأن شيئا لم يكن، وهذا مفيد جدّا في الكثير من الحالات، فالطفل يرفض القيام ببعض الأعمال من أجل إثبات ذاته أو لفت الأنظار إليه، وحين نتجاهله نجهض عناده ونحرمه من استثماره.
_ أخبريه بما تريدين منه أن يفعله، لا ما لا تريدين منه أن يفعله، استبدلي كلمة لا تفعل بكلمة افعل بأسلوب لطيف، بحيث لا تظهري على وجهك علامة رفض لفعله بل لابد من أن تتظاهري بعدم الاهتمام لما يقوم به من عبث وإن كنت من الداخل مذعورة مما يفعل،سأعطي مثالا، إذا رأيت طفلك يكتب على الجدار لا تصرخي عليه قائلة لا تكتب على الجدار بل أحضري ورقا وأقلاما وقولي له "اكتب وارسم على هذا الورق الملون، فهو أجمل و سأعلقه على الجدار بعد أن ترسم عليه وتلون". 
_ افرضي على طفلك قواعد توجهين بها سلوكه لا تتركيه معلقاً في الهواء لتأتي فيما بعد وتطلبي منه أشياء لا يتوقعها، ففرض القواعد يريحك كمربية ويريحه في تحركاته، كما أن فرض القواعد يجعل بيئة الطفل قابلة لتلقي الأوامر من المربين.
_ لا تبالغي في تعجيل طفلك في عمل شيء، وتجنبي قول: "أسرع".
_ الخلاف أو النقاش أو الشجار مع زوجك لا بد أن يكون في غرفة مغلقة وليس أمام أطفالك، كلما كان الأب عنيدًا مع الأم- أمام الأطفال- كانوا هم كذلك.
_من طرق العقاب أيضا العقاب بالحرمان من الأشياء المحببة لديه عند عناده، بذلك سيدرك أن عناده سيفقده ما يحب من حلوى أو لعبة أو الذهاب لنزهه يحبها.

تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا

هل اعجبك هذا الموضوع ؟

هناك تعليق واحد: