أسباب السلوك العدواني للأطفال


أسباب السلوك العواني للطفل





    تمثل التصرفات العدوانية العنيفة مصدر إزعاج وقلق وفزع للأهل وللطفل نفسه حيث إن سلوك الطفل العدواني العنيف يُصعّب عليه التعامل مع الناس ومع كل ما يحدث حوله، إلى جانب التأثير السلبي على صحته النفسية والجسمانية. فما هي صفات الطفل العدواني؟ وماهي أسباب انتهاجه هذا السلوك؟



صفات الطفل العدواني
  
    الطفل العدواني طفل غضوب صعب المزاج سهل الإحباط،  يفقد السيطرة على أعصابه بسرعة، متهور ويجد صعوبة في التركيز، يهاجم الكبار والصغار بلا سبب، لذا يجد صعوبة في التعامل مع الآخرين وصعوبة في المشاركة بالنشاطات الاجتماعية، وبناء صداقات دائمة. دائم الجدال والتحدي، يلوم الآخرين ويرفض احترام القوانين و تحمل نتائج سوء تصرفاته.


أسباب السلوك العدواني

- مشاكل ونزاعات عائلية مثل شجار الوالدين، إغاظة الأخوة الدائمة له، الانتقال إلى منطقة جديدة، أو مرض أحد أفراد العائلة الشديد، ينتج عنه توتر وتغير، والتصرف بشكل عنيف أو تدميري، خاصة إذا كان باقي أفراد الأسرة يُعبّرون عن مشاعرهم بهذه الطريقة.
 - شعور الطفل بأنه مرفوض اجتماعيا من قبل أسرته أو أصدقائه أو معلّميه نتيجة سلوكيات سلبية صادرة من الطفل ولم يتم التعامل معها بالصورة الصحيحة، أي تعرض الطفل لخبرات سيئة سابقة.
  - عدم مقدرة الطفل عن التعبير عمّا بداخله من أحاسيس وعجزه عن التواصل لأسباب قد تكون نفسية كالانطوائية أو لغوية كأن يتحدث الطفل بلغة مختلفة عن من يتعامل معهم خلال وجوده في المدرسة.
 - اضطرابات التعليم فإذا كان الطفل يعاني من مشكلة تجعله يستصعب القراءة أو الكتابة، أو فهم اللغة المحكيّة، قد يجعله هذا  محبطاً ويعبر عن ذلك تعبيرا جسدياً عنيفا.
 - كبت الطاقة الكامنة في جسم الطفل من قبل الأسرة أو المدرسة مما يدفع الطفل إلى إفراغ هذه الطاقة بصورة عدوانية على غيره ترويحا عن نفسه.
 - مشاكل عصبية: كاختلال كيميائي أو تلف في الدماغ.
 - خلل هرموني نتيجة اضطراب وظائف بعض الغدد في الجسم.
 - اضطرابات سلوكية كاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ،اضطراب التحدي المعارض.
 - شعور الطفل بنقصه من الناحية الجسميّة أو العقليّة أو النفسيّة، كأن يفقد أحد أعضائه، أو يسمع من يصفُه بالحمق والغباء والألفاظ الجارحة، ممّا ينعكس على سلوكه تجاه الآخرين.
 - الصّدمات العاطفية  كالعنف المنزلي، أو الاعتداء الجنسي فتتكون لدى الطفل مشاعر مثل: القلق، والخوف، والغضب، والاكتئاب. فإذا لم يمتلك الطفل وسيلة أخرى للتنفيس عن هذه المشاعر سيلجأ إلى العنف.
 - تعرّض الطفل للقهر والعدوانية من قبل الآخرين.
 - رغبة الطفل في إثبات ذاته.
 - التشجيع والتعزيز من قبل الأسرة للسلوك العدواني باعتباره دفاعا عن النفس
 - مشاهدة أفلام وبرامج العنف على التلفزيون وألعاب الفيديو العنيفة والعدوانية.
 - بعض الأطفال يصبحون عدوانيين لرؤية أطفال عدوانيين آخرين
 - شعور الطفل بالإحباط والفشل نتيجة عدم قدرته لانجاز بعض المهام أو التأخر فيها ،كالرسوب المتكرر، أو الفشل في شؤون الحياة الأخرى كالهزيمة في المسابقات الذّهنيّة والرّياضيّة.
- من ضمن الأسباب التي قد تجعل الطفل أكثر عدوانية هناك العصبية والغضب والتوتر والضغوطات المختلفة والإرهاق وقلة النوم والشعور بالإحباط.



تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا

هل اعجبك هذا الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).